الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"الأورومتوسطي" يدين مجزرة عفرين ويدعو إلى تحقيق ملزم ومستقل 

14 يونيو 2021، 03:08 م
مشفى الشفاء في عفرين
مشفى الشفاء في عفرين

أدان المرصد "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"جريمة قصف مشفى "الشفاء" في مدينة عفرين بريف حلب شمالي سوريا، والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة عشرات المدنيين بينهم كوادر طبية ومسعفين.

وأكد المرصد في تقرير له، على ضرورة فتح تحقيق فوري ومستقل في ملابسات الحادث، داعياً جميع الأطراف وتحديداً ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وميليشيات الأسد، إلى كشف جميع المعلومات المتعلقة بالحادث.

وشدد على أن استهداف الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمنشآت الطبية، انتهاك واضح لقواعد القانون الدولي الإنساني، وقد يرقى إلى جرائم حرب بموجب ميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ودعا المرصد كافة أطراف النزاع إلى تحييد المدنيين عن العمليات العسكرية، والامتناع عن استهداف الأحياء السكنية والمنشآت المدنية تحت أي ظرف، وإنشاء آليات مساءلة ومحاسبة فعّالة لضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث.

وطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإنهاء حالة الجمود السلبي تجاه الأوضاع في سوريا، والعمل على تنفيذ قراراتها السابقة المتعلقة بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات، والتدخل بشكل حاسم لوضع حد للاعتداء على أرواح المدنيين.

اقرأ أيضاً: مسؤول روسي يلمح إلى إمكانية عودة العمليات العسكرية في إدلب

وكانت ميليشيا "قسد" استهدفت مدينة عفرين براجمات الصواريخ على دفعتين مساء السبت، حيث استهدفت المرة الثانية المسعفين في مشفى الشفاء، ما تسبب باستشهاد 19 شخصاً وإصابة 45 آخرين.

وكشفت وحدات الرصد والمتابعة التابعة للجيش الوطني السوري، أن معسكرات ميليشيا "قسد" المتواجدة في منطقة "كشتعار" شمالي حلب، هي من أطلقت القذائف والصواريخ التي استهدف المشفى والأحياء السكنية في عفرين.

شاهد إصداراتنا: